منوعات

هل جرثومة المعدة معدية ؟! وهل تنتقل بين الزوجين !

تابعنا عبر صفحة رواتب موظفي حكومة غزة عبر صفحة الفيسبوك

 

ينتاب الكثير من مصابي “قرحة المعدة” شكوك عن احتمالية نقل المرض عن طريق العدوى ، متسائلين عن حقيقة انتشار هذا المرض من شخص إلى آخر ، وخصوصاً بين الأزواج ، وأبرز طرق انتشار عدوى المرض .

مختصي أمراض الجهاز الهضمي والكبد أكدوا أن جرثومة “إيليكو باكتير بيلوري” من الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة.

وأن عدم علاجها وتطورها، يؤديان إلى الإصابة بسرطان المعدة، كما وأنها تنتقل من شخص إلى آخر .

حيث تعتبر جرثومة “إيليكو باكتير بيلوري” من الجراثيم التي تنزل عن طريق البراز ، لذلك يمكن أن تنتقل إلى الإنسان بشكل مباشر إذا لامسه الشخص ولم يغسل يده جيدا، ثم صافح شخصا آخر.

وتعتبر النظافة أمراً مهماً لأن الإنسان ينبغي قبل الأكل أن يغسل يديه جيدا، لأنه معرض لنقل العدوى عن طريق التصافح بالأيدي أو عن طريق أكل فواكه معروضة للبيع دون غسلها والتي تكون معرضة للمسها من قبل أشخاص مصابين بالجرثومة نفسها، وبالتالي فهي عوامل تساهم في نقل العدوى مائة في المائة إذا لم يتم الانتباه إليها.

ومن بين الأسباب الأخرى المساهمة في نقل الجرثومة المسببة للمرض ذاته الذباب، الذي ينتقل عبر أماكن متسخة، خاصة المراحيض ويتنقل فوق طاولات الأكل وتحديدا في عدد من المطاعم، حيث يلامس الطعام في كثير من الأحيان، الأمر الذي يساهم في نقل العدوى.

ومن جهة أخرى، فإن الجرثومة تظهر في اللعاب، لذلك فإن العدوى تكون واردة بين الزوجين، اللذين يظهر عندهما المرض معا.

وتؤدي المياه الملوثة في البئر، إلى انتقال جرثومة “إيليكو باكتير بيلوري”، كما أن هناك حالات كثيرة يكون فيها أفراد العائلة نفسها مصابين بالمرض لأنهم يأكلون من الطبق نفسه وأحيانا يكون أحدهم لم ينظف يديه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق